-->
U3F1ZWV6ZTY4NjY0MjcyNTRfQWN0aXZhdGlvbjc3Nzg3MTUwMzMw
recent
أخبار ساخنة

غزة في اليوم العاشر من الطوارئ: اصابات متزايدة وبحر مفتوح وتحذير من التراخي تفاصيل :

تسجيل 98 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا في قطاع غزة تفاصيل: 

سجل اليوم العاشر من اعلان حالة الطوارئ في غزة اعلى معدل للاصابات بالفيروس الجديد منذ بداية الازمة حيث اعلنت الصحة اصابة 98 حالة جديدة في وقت أعلنت فيه الداخلية تشديد الاجراءات في بعض المناطق خاصة شمال قطاع غزة فيما دخل الصياديون البحر لاول مرة منذ اسبوعين بعد الغاء الاحتلال القيود عليهم.
تحذير من التراخي
الناطق باسم وزارة الصحة في غزة قال "اننا امام تصاعد في منحنى تفشي الوباء ما ينبأ ان الحالة لم يتم السيطرة عليها بعد وان لم تتضافر الجهود فستكون المآلات وخيمة".
وأكد ان غزة امام فترة حساسة والنتائج خلال الأيام القادمة ستظهر مدى نجاعة الإجراءات التي نقوم بها ومدى التزام الموطنين بالضوابط.
وأضاف :"من خلال المتابعة وجدنا ان شريحة مقدرة من الموطنين ملتزمة بالضوابط والاجراءات لها كل الشكرو التقدير وهم جزء من كسر حلقات التفشي , لكن بالمقابل هناك شريحة لازالت غير ملتزمة وهي ستكون بوابة العبور نحو التفشي الأكبر ان لم تلتزم".

واعتبر ان التفاوت في درجة التزام المواطنين بالإجراءات بدأ ينعكس على أعداد الإصابات بالانخفاض في المناطق الملتزمة وبازدياد في المناطق غير الملتزمة , وعليه لن يتم التعامل مع كافة مناطق قطاع غزة بنفس الدرجة وسيعتمد ذلك على عدة مؤشرات وعلى رأسها عدد الإصابات المسجلة ودرجة الالتزام.


وأكد ان تزايد اعداد الإصابات واتساع رقعتها ينذر بخطورة الأيام القادمة وتضعنا امام مسئولية مجتمعية كاملة تتضافر فيها الجهود من اجل احتواء هذه المرحلة من تفشي الوباء بمزيد من الحذر والالتزام.

وطالب الجميع بان يكون جزءاً من حالة الضبط حتى نستطيع ان نخرج من عنق الزجاجة ونكسر سوياً حلقات التفشي.
اجراءات مشددة
وزارة الداخلية التي مددت منع التجوال بشكل مفتوح في غزة والشمال ولثمان واربعين لباقي المحافظات شددت من اجراءاتها وقررت اغلاق محافظة الشمال بشكل كامل وفصل احياءه وابقاء شارع صلاح الدين فقط مفتوح للحالات الطارئة فيما اعلن نائب محافظ الشمال عن فرض حظر تجوال مشددة لمنع تفشي الفيروس والذي يعد شمال قطاع غزة بؤرة تفشي فيه.
وقرر نائب المحافظ اغلاق المحلات التجارية بشكل تام ومنع الحركة بالسيارات الا للشرطة والاسعاف.

الصيد
وتمكن الصيادون من الدخول للبحر لاول مرة منذ ستة عشر يوميا بعد ستة عشر يوما من المنع بقرار اسرائيلي قبل ان يتم اغلاق البحر بسبب تفشي كورونا.
وسمحت وزارة الزراعة للصيادين بالدخول للبحر الليل الماضي وسط اجرءات وقائية مشددة .
وتمكن الصيادون من صيد كميات وفيرة من الاسماك توفر لهم لقمة عيش بعد ايام طويلة من الحرمان.
وارتفع اصوات من خبراء الاقتصاد بغزة يطالبون فيما بما اسموه التوازن بين الاغلاق وحاجة الناس للعمل.
الاسمبريد إلكترونيرسالة