-->
U3F1ZWV6ZTY4NjY0MjcyNTRfQWN0aXZhdGlvbjc3Nzg3MTUwMzMw
recent
أخبار ساخنة

الكشف عن خطة اسرائيلية لتهجير آلاف الفلسطينيين الى البارغواي تفاصيل :

الكشف عن خطة اسرائيلية لتهجير آلاف الفلسطينيين الى البارغواي

ذكرت وسائل الاعلام العبرية، مؤخرا، خطة إسرائيلية خطيرة، كانت تهدف إلى تهجير أكثر من 60 ألف فلسطيني من الضفة الغربية وقطاع غزة لدولة الباراغواي في أمريكا اللاتينية.


وبحسب قناة "كان" العبرية، فإن حكومة الاحتلال كانت تعتزم تطبيق هذه الخطة بعد حرب حزيران عام 1967، مشيرة إلى أنها لم تنجح بشكل كامل، حيث وافق 30 فلسطينيا فقط من 60 ألف عرضت عليهم الخطة.


وأوضحت القناة العبرية، أن الخطة كانت تقضي بطرد 60 ألف فلسطيني من قطاع غزة إلى باراغواي في أميركا الجنوبية، بناء على بروتوكول "كابينيت المناطق"، الذي كان يختص بالمناطق الفلسطينية عام 67.


ولفتت القناة إلى أن اثنين من الـ30 فلسطينيا الذين تم تهجيرهم إلى الباراغواي أطلقا النار على موظفة في السفارة الإسرائيلية في باراغواي، بسبب غضبهما من عدم حصولهما على المال الذي تعهدت إسرائيل بدفعه للذين يهاجرون في إطار هذه الخطة.


وأشارت القناة إلى أن الكابينيت ناقش أيضا نقل 50 ألف لاجئ في قطاع غزة إلى منطقة العريش في سيناء المصرية المحتلة آنذاك، متهمة إسرائيل بالتعامل مع أهالي قطاع غزة بشكل غير أخلاقي.


وكانت صحيفة "هآرتس" العبرية، قد كشفت في وقت سابق، عن وثيقة إسرائيلية تعود لعام 1949، وتقترح لطرد السكان الفلسطينيين من عدد كبير من الأماكن في منطقة الجليل، وفي أماكن أخرى شمالي فلسطين التاريخية.


وكاتب الرسالة السرية هو "والتر إيتان"، أول مدير عام لوزارة الخارجية الإسرائيلية آنذاك، ووجهها إلى وزير الخارجية في حينه "موشيه شاريت" الذي كان في زيارة إلى نيويورك.


وكُتبت الرسالة بعد مرور 6 أشهر على الإعلان الرسمي لانتهاء الحرب التي بدأت عام 1948، بتوقيع اتفاقية الهدنة بين إسرائيل والدول العربية برعاية أممية.


وتتضمن الخطة طرد السكان الفلسطينيين من عدة أماكن في الجليل وغيرها شمالي فلسطين التاريخية، وتم ذكر كل من قرى "فسوطة" و"ترشيحا" و"حرفيش" و"ريحانة" و"مجدل" و"زكريا"، وكذلك "الجش" التي رحل إليها سكان قرية "كفر برعم" المدمرة عام 1948.


وبحسب المصادر التاريخية، فقد تم تهجير ما بين 850 ألفا إلى أكثر من 900 ألف فلسطيني من الأراضي التي احتلتها العصابات الصهيونية عام 1948، وصار عددهم بحسب وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى "أونروا" أكثر من 5 ملايين لاجئ، موزعين على مخيمات في الضفة الغربية والأردن وسوريا ولبنان وفي باقي أنحاء العالم.


ودمرت العصابات الصهيونية أكثر من 550 قرية فلسطينية، في حين بقي نحو 120 ألف فلسطيني فيما عرفت لاحقا باسم إسرائيل.
الاسمبريد إلكترونيرسالة