-->
U3F1ZWV6ZTY4NjY0MjcyNTRfQWN0aXZhdGlvbjc3Nzg3MTUwMzMw
recent
أخبار ساخنة

لبنان يكشف عن الجهة المالكة للمواد المتسببة بكارثة بيروت

لبنان يكشف عن الجهة المالكة للمواد المتسببة بكارثة بيروت

أكدت وزيرة الإعلام اللبنانية منال عبد الصمد، اليوم الأربعاء، أن المواد التي كانت مخزنة في مرفأ بيروت وتسببت في الانفجار الضخم الذي وقع أمس الثلاثاء، تعود لعدة وزارات، مشيرة إلى أن لجنة تحقيق ستنهي عملها خلال أيام لتحديد المسؤولين عن هذه الكارثة.

وقالت الوزيرة اللبنانية: إن "المواد المتفجرة تابعة لعدة وزارات، ويوجد مراسلات إدارية تثبت وجود هذه المواد منذ 2014، ويوجد دعوة لإخراجها من لبنان نظرة لخطورتها خاصة أنها مخزنة في منطقة مدنية".


وأضافت: أنه "تم تشكيل لجنة عملها مزمن بخمسة أيام فقط، لإعطاء نتيجة نهائية حول الانفجار وأسبابه والمسؤولين عنه"، مشيرة إلى أن خسائره حولت لبنان لتحت الصفر.

وتابعت الوزيرة: أن "الخسائر البشرية والمادية والمعنوية لا تحصى ولا تعد، وأن لبنان كان في أزمة اقتصادية كبيرة لكن بعد الحادث أصبح تحت الصفر"، بحسب ما صرحت لإذاعة "سبوتنيك".

وقالت: إن "ما حدث في مرفأ بيروت سيؤثر على حركة التجارة في عدة دول، ما يعني أن تعويضه صعب وبالغ الصعوبة، وإن منطقة مرفأ بيروت باتت منكوبة بامتياز".

وأضافت: أن "لبنان يلقى دعمًا كبيرًا من عدة دول صديقة في صورة معدات ومستشفيات ميدانية، والجهات المختصة تبذل قصارى جهدها الآن؛ لإيصال المساعدات إلى مستحقيها من الضحايا".

وتابعت: أن "حجم الانفجار جعل المسؤولين اللبنانيين يظنون أنه اعتداء خارجي، لكن الأجهزة الأمنية اللبنانية قالت إنه من حيث المبدأ لم يتضح أي دلائل تثبت هذه الفرضية، لكن على أي حال التحقيقات ما زالت جارية والنتائج ستكشف الحقيقية".

وأكد محافظ بيروت، اليوم الأربعاء، أن الخسائر الأولية المقدرة جراء الانفجار الضخم الذي وقع في مرفأ بيروت تقدر بالمليارات.

وقال محافظ بيروت: إن "حجم الأضرار يتراوح بين 3 لـ 5 مليارات دولار وربما أكثر، وإنه تمت خسارة 10 عناصر من فوج إطفاء بيروت، وأن المئات من أهالي بيروت أصبحوا من دون سكن".

وأعلنت السلطات اللبنانية، اليوم الأربعاء، ارتفاع حصيلة ضحايا الانفجار الذي وقع في مرفأ بيروت أمس الثلاثاء إلى 100 قتيل، مشيرة إلى أن نحو 100 آخرين على الأقل هم في عداد المفقودين.

وقال الصليب الأحمر اللبناني: إن عدد ضحايا الانفجارات التي شهدها مرفأ بيروت أمس إلى 100، وإصابة نحو أربعة آلاف شخص، جراح كثيرين منهم متوسطة إلى خطيرة".

وأشار مسؤول في الدفاع المدني اللبناني، أنهم ما زالوا يبحثون عن نحو مئة شخص مفقودين تحت الأنقاض، فيما تجري طواقم الدفاع المدني والأجهزة المختصة عمليات بحث مكثفة من أجل العثور على ناجين من تحت الأنقاض.

الاسمبريد إلكترونيرسالة