-->
U3F1ZWV6ZTY4NjY0MjcyNTRfQWN0aXZhdGlvbjc3Nzg3MTUwMzMw
recent
أخبار ساخنة

النرويج تقرر وقف الدعم المالي المقدم للسلطة الفلسطينية تفاصيل:



أعلنت وزيرة الخارجية النرويجية انها قررت ايقاف مساعدتها المالية للسلطة الفلسطينية 

ووفقا لهيئة البث الاسرائيلية " كان " فان هذه تعتبر  سابقة في العلاقات بين البلدين

وادعت "كان الاسرائيلية "  نقلا عن الوزير ان قرار استئناف الدعم المالي سيكون بعد أن تثبت السلطة الفلسطينية  أنها أجرت تغييرات في مناهجها التعليمية

ووفقا للقناة الاسرائيلية  فان الخطوة جاءت بعد وصف البرلمان النرويجي أن خطة التعليم الفلسطينية " تدميرية لعملية السلام"

هذا وتعاني السلطة الفلسطينية من  ازمة مالية حادة جراء أزمة فيروس كورونا بالاضافة الى وقف تلقيها اموال الضرائب " المقاصة "

ووفقا لتصريحات سابقة لوزير المالية شكري بشارة، فإن إجمالي ما اقتطعته إسرائيل من عائدات المقاصة -أي ضرائب فلسطينية على الواردات من إسرائيل والخارج تجبيها إسرائيل بالنيابة عن السلطة الفلسطينية- تجاوزت 12.5 مليار شيكل في السنوات الخمس الأخيرة فقط، منها حوالي 1.4 مليار شيكل عمولة إدارية على الجباية (3%) و11 مليار شيكل بدل خدمات: كهرباء وماء وتحويلات طبية وصرف صحي.

واعترف بشارة أن الاعتماد بنسبة 60% من الدخل على مصدر ليس بأيدينا "المقاصة" مدمر للاقتصاد الفلسطيني، وهو بمثابة سكين على رقبتنا بشكل دائم.

ويضيف بشارة: أن إسرائيل تصادر من أموال المقاصة حوالي 144 مليون دولار سنوياً تعتبرها مخصصات عوائل الشهداء والجرحى والأسرى، و2.5 مليار شيكل سنوياً في آلية جباية الضرائب على المحروقات. أما الرسوم الإدارية التي تقتطعها مقابل جمعها للضرائب (3%) فتقدر بحوالي 270 مليار دولار سنوياً.

وكان الرئيس الفلسطيني محمود عباس قد أعلن قبل أسبوعين عن أن منظمة التحرير والسلطة الفلسطينية في حل من كل الاتفاقيات مع إسرائيل.




الاسمبريد إلكترونيرسالة