-->
U3F1ZWV6ZTY4NjY0MjcyNTRfQWN0aXZhdGlvbjc3Nzg3MTUwMzMw
recent
أخبار ساخنة

فلسطين على موعد مع ظاهرة فلكية "استثنائية "



من المتوقع أن تشهد سماء فلسطين وبعض الدول العربية، ثاني حالة خسوف للقمر هذا العام، وذلك يوم الجمعة المقبل، فيما تشهد كسوف الشمس بعد اسبوعين في صبيحة يوم 21 حزيران/يونيو 2020 كسوف جزئي.


فلسطين على موعد مع ظاهرة فلكية "استثنائية "

ووفقا للجمعية الفلكية الفلسطينية، فإن خسوف "شبه الظل" للقمر لا يحصل فيها خسوف مظلم كما هي عادة الخسوفات العادية، وإنما يحصل خفوت بسيط في لمعان القمر.

وأوضحت في بيان لها، أن الخسوف القادم يبدأ القمر بالدخول في شبه الظل المحيط بظل الارض نفسه في تمام الساعة 08:45 مساءً، ومن ثم يبدأ لمعان القمر بالخفوت نسبيا عن لمعان القمر المعتاد، وينتهي الخسوف "شبه الظل" للقمر في تمام الساعة 00:04 منتصف الليل بالتوقيت المحلي لفلسطين.
ورجحت الجمعية أن تشهد الكرة الأرضية يوم21 حزيران/يونيو حدوث كسوف حلقي للشمس يشاهد في شكله الجزئي فقط في فلسطين، بحيث لن يكون القمر قادرا على تغطية قرص الشمس بالكامل لذلك ستبقى "حلقة" مضيئة من ضوء الشمس تحيط بالقمر تسمى "حلقة النار" لذلك لن تشاهد هالة الشمس في هذا الكسوف .

وأضافت الجمعية في بيانها: "في فلسطين سيكون الكسوف مشاهدا جزئيا فقط نظرا لوقوع فلسطين داخل منطقة شبة ظل القمر حيث سيلاحظ حدوث الكسوف في الجزء الأيمن من الشمس بالنسبة للراصد ، وستكون مدة الكسوف الجزئي في القدس ساعتين و4 دقائق و41 ثانية، وسيبدأ الكسوف الجزئي في تمام الساعة 7:25:39، وينتهي في تمام الساعة 9:30:20صباحاً، وسوف تكون نسبة الاحتجاب في قرص الشمس 35.63%".

من جانبه، قال رئيس الجمعية الفلكية في محافظة جدة بالمملكة العربية السعودية، ماجد أبو زاهرة، إن خسوف شبه الظل، يستمر 3 ساعات و18 دقيقة، بحيث تخفت إضاءة القمر قليلا دون أن يؤثر ذلك على كامل قرصه مضاء بنور الشمس خلال مدة الخسوف.


وأشار إلى أن هذا الخسوف يحدث بعد يومين من مرور القمر في الحضيض وهي أقرب نقطة في مداره من الأرض، مبينا أن هذا سبب ظهوره أكبر بنسبة 3.3% عن المتوسط.

وأوضح أن القمر سيظهر بشكله المعتاد دون تغيير، مبينا أن الخسوف سيحدث عند دخول القمر لمنطقة شبه ظل الأرض في الساعة 8 و45 دقيقة بتوقيت السعودية، حتى يصبح القمر لبدر مكتمل في الساعة 10:12 مساء.
الاسمبريد إلكترونيرسالة